منتدى متوسطة بوشيخي مدني -عين الذهب-
مرحبا بكم في منتدى متوسطة بوشيخي مدني

منتدى متوسطة بوشيخي مدني -عين الذهب-

دراسة..........علوم............معارف.....................وإفادة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nari

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 12/06/2011
العمر : 21
الموقع : http://bouchikhimadani.yoo7.com

مُساهمةموضوع: موضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط   الأربعاء 13 يوليو - 10:34

موضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط
رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
03 طلب العلم 3 ـ البناء اللغوي الفعل والميزان الصرفي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على معرفة ضبط الأفعال باستعمال الوزن الصرفي والتمييز بين المجرد
منها والمزيد .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
- يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة .
- ويذكرالأوزان الصرفية للأفعال المجردة في الماضي والمضارع مع الشكل الصحيح لعين الفعل
- ويميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة بالاعتماد على الوزن.
الوسائل : نص القراءة ص11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
• تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟ عينوا الأحرف الزائدة في كل كلمة .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) صماء بكماء تتحدى) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1- فرضت فرح لغة خاصة بها على معلميها .
2- تطلب فرح العلم رغم إعاقتها .
3- تطمح فرح إلى مواصلة تعليمها في الجامعة .
4- لاأحد غيرها يفهم هذه اللغة .
5- فطنت فرح إلى أهمية طلب العلم .
6- من يحسن خلقه يحسن عمله .
7- طمأن الطبيب المريض .
8- تنتظر فرح الفرج .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
• التحليل والاستنتاج :
 الميزان الصرفي:
لاحظوا المثال الأول . عينوا الفعل . مامضارعه ؟ كيف نعرف أن عينه مفتوحة في الماضي ومكسورة في المضارع ؟
الميزان الصرفي للفعل هو [فعل] للثلاثي و[فعلل] للرباعي .
 الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
أوزان الفعل الثلاثي المجرد :
حولوا الماضي إلى مضارع والمضارع إلى ماض في الأمثلة.ماذا تلاحظون ؟
 فعَل , يفعَل(منَع, يمنَع), فعَل ,يفعُل(سقَط, يسقُط), فعَل, يفعِل(نطَق, ينطِق).
فعِل, يفعَل(سمِع, يسمَع) .
فعُل, يفعُل(عظُم, يعظُم).
 مطابقة الوزن للفعل :
لنقارن بين شكل الفعل وشكل الوزن . هل نجد فرقا بينهما ؟
 الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف ونوع الحركات والسكنات.
 الحروف التي نزيدها في الفعل نزيدها في الوزن في نفس المكان .
تقويم بنائي زنوا الأفعال ماضيا ومضارعا:غرس, سلخ, نظر, يبس , نقص, حسب ,
وسوس , انفصل , احترق , تسامح , استعمل ....
 هاتوا أفعالا وزنوها .
الهدف الوسيطي  يزن التلميذ الأفعال المجردة والمزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  تنجز التمارين : 1 , 2 ص 13 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي : تمرين 3 ص 13 .
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
29 الحياة العائلية 05 ـ تعبير شفهي الأخت الكبــرى س1م
الهدف التعلمي:
القدرة على : - التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ...
- إنجاز بطاقة قراءة للنص .
- إدراك مكانة الأخت الكبرى بين أفراد عائلتها؛ ودورها في البيت.
- وعلى إنجاز بطاقة قراءة للنص .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: مراقبة مطالعة التلاميذ ص 36 و تقويمها .
الهدف التعلمي  بثبت التلميذ مكتسباته الولية ويدعمها .
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
? بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
- مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
- نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أو مقطوعة ) ..
- طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
- نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
- موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة .. ..
- أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
- محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث
- العنوان: الأخت الكبرى.
- المرجع: جرجس المارديني-بتصرّف-
- نوع النص: نثر
- طبيعة النص: أدبية
- نمط النص: وصفي
- موضوع النص: علاقات أخت كبرى في إطار عائلتها.
- محتوى النص (الأفكار):
1- بيان دور الأخت الكبرى في مساعدة أمها وإسعاد أفراد أسرتها .
2- بيان مكانة الخت الكبرى بين أفراد أسرتها .
أهمية النص (المغزى):
الإنسان الذي يخدم الناس يكون محبوبا ومحترما .
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة .
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة
المرحلة الختامية • تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع .
تقويم ختامي  لماذا اعتبر الكاتب الأخت الكبرى أمّ ثانية ؟ ماذا قدمت للأسرة ؟ ماذا أخذت منها ؟ كيف يكون البيت الذي فيه أخت مثل هذه ؟
الهدف الوسيطي  يحرص التلميذ أن يساهم في خدمة البيت بما يستطيع .

رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
28 الحياة العائلية نص أدبي أنا و ابنتي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على : - قراءة النص مع مراعاة حسن الأداء .
- إدراك أن حرص الآباء على تعليم أبنائهم نابع من حبهم لهم .
- تمييز الإخبار من الوصف والمزج بينهما في التعبير .
- معرفة أسلوب التشبيه و بيان قيمته الفنية في النص.
السند التربوي : نص : أنا وابنتي ص 58 .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي: استظهار النص السابق .
تقديم الدرس : ما هي مكانة الأبناء لدى الوالدين ؟ لماذا يفضل بعض الناس
الابن على البنت ؟ مارأيكم ؟ ماالذي يدل على حب الأب لولده ؟
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
أسئلة لمراقبة الفهم العام : عم يخبرنا الشاعر ؟ ماذا يصف لنا ؟ كيف تبدو نفسية الشاعر تجاه ابنته ؟ ماسبب فرحه ؟
 الفكرة العامة : وصف الشاعر لابنته وهي تطلب العلم وبيان حبه لها .
• قراءة أنموذجية .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : بم شبه الشاعر ابنته ؟ يبدو أن ابنته مهذبة في القسم . أين ترون ذلك؟ ماسر حب هذا الشاعر لابنته ؟ ماالذي يدل على حبه لها ؟ ماالذي يعجبه فيها ؟ ماذا يقصد بأحرف بيضاء ؟ كيف تبدو لكم علاقة الأب بابنته ؟
 شرح المفردات :
تصغي : تستمع
العظات: النصائح والتوجيهات
تناجي : تحدث في سر
يناغي : تلاطفه بالحديث و الملاعبة [ناغت الأم ابنها]
القطاة: طائر يشبه الحمام.
اتعظي : انتصحي
• الأفكارالأساسية :
1- حرص الأب على تعلم ابنته.
2- وصف الشاعر لابنته وهي تدرس .
3- دعاء الأب لابنته بالخير .
4- فرح الشاعر بإنجاز ابنته في المدرسة .
5- حث الشاعر ابنته على طلب العلم .
 المغزى من النص :
الولد مهما كان جنسه مصدر فرح وسعادة لوالديه .
 البناء الفني:
- هذا النص قصيدة من الشعر العمودي .
- مزج الشاعر بين الإخبار والوصف مما أضفى جمالا على النص. [أرسلتها , جلست , هي هزار, صوتها صوت عصفور] .
- خرجت مثل القطاة : شبه الشاعر خروج البنت بمشية القطاة في البطء واستعمل الأداة [ مثل] .
- أسلوب الخبر يستعمل لنقل معلومات إلى الغير .
- قد يؤكد الخبر بأداة توكيد أو أكثر .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 اختاروا العبارات الجميلة من النص وعللوا سبب الاختيار .
 ركبوا جملا تشتمل على التشبيه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على حسن الأداء .
تقويم ختامي  كيف كانت البنت تعامل في الجاهلية ؟ من أنقذها وكرمها ؟ كيف يجب أن نعامل الأولاد ؟ مارأيكم في من يفضل الابن على البنت ؟
 ابحثوا في النص عن تشبيه واشرحوه .
المطلوب  حفظ القصيدة .
ملاحظات
رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
30 الحياة العائلة تعبير كتابي الفقرة س1م

الهدف التعلمي :
- يعرف الفقرة ، و يدرك وظيفتها في النص. و يحدد الكلمة المركزية فيها.
- يحدّد أجزاءها باعتبار الأفكار الأساسية.
- يشرع في كتابة فقرة عن نشاط الأستاذ خلال الحصة،
- يستعمل علامات الترقيم.
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 62 , السبورة ،

وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• تقديم الدرس : ماهو عنوان نص المطالعة الموجهة السابق ؟ من كم قسك تكون ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن النص يتكون من أقسام .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
الفقرة الأولى ص 60.
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
- ممّ يتركب هذا القسم ؟
- اذكر بعضا من الجمل الاسميّة و الفعلية التي شكلت النص.
- علام تعبر هذه الجمل مجتمعة ؟
- ما اللفظة التي وردت في الجمل تدلّ على الأخت الكبرى ؟ كيف نسميها ؟
- كيف نسمي هذا القسم المركب من جمل اسمية و فعلية ؟
- هل هذا القسم يمثل نصا كاملا ؟ كيف يسمى ؟
 الفقــــــــرة :
- تتكون من عدد من الجمل المرتبطة فيما بينها ربطا محكما بأدوات الربط المناسبة مثل حروف العطف وأدوات الشرط....
- تشتمل على الكلمة المركزية وهي تبدأ بانسحاب بقدر معين عن الهامش.
- تشتمل غالبا على فكرة أساسية واحدة .
تقويم بنائي  حدّد فقرات النصّ التواصليّ «واجب الإنسان نحو أسرته ».
 ما الكلمة المركزيّة «الرئيسية» في كل فقرة؟
 كل فقرة بُدئت بانسحاب. لماذا ؟
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المرحلة الختامية • كيف تسمى الفقرة في النص الشعري ؟ كيف نحددها ؟
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي  ما هي الفقرة ؟ ماهي خصائصها ؟ ماذا تكون مجموعة فقرات ؟
ماالفرق بين الفقرة والوحدة ؟
المطلوب  إنجاز التطبيق ص 62 .


رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
31 الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : أضرى,يستقل,يستكمل,ممدن,رذيلة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والمحافظة عليه والمشاركة في إسعاده .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 63 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته ؟ لماذا ؟ ما واجبكم تجاه أسركم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة الإنسان إلى البيت .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
• الفكرة العامة : بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
• قراءة أنموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟ يقال : إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
 شرح المفردات :
- استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه
- يستكمل : يتم
- ممدن : محضِّر
- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
 المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .

 الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع ؟
أ- أنا  ضمير
- أخذ  فعل ماضي ثلاثي مجرد
- إلى  حرف جر
- أفهم , أهتم  فعلان مضارعان
- إحسان  مصدر على وزن إفعال
ب - تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك الطفل خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟
 عد إلى النص و استخرج منه كلمات وردت بهمزة القطع .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياة الإنسان ودوره في تربيته وتكوينه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا قدمت البيوت الصالحة للمجتمع ؟ هاتوا أمثلة . ماواجب الأب في
البيت ؟ والأم ؟ والأولاد ؟ كيف يبنى البيت الصالح ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ بيته ويحافظ عليه ويعمل على إسعاد أفراده .

رقم الدرس الوحدة : 06 النشاط الموضوع المستوى
31 الآباء و الأبناء 1 ـ نص تواصلي واجب الإنسان نحو أسرته س1م
الهدف التعلمي :
القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف.
- توظيف الكلمات : أضرى,يستقل,يستكمل,ممدن,رذيلة , في جمل مفيدة.
- استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .
- إدراك أهمية البيت والمحافظة عليه والمشاركة في إسعاده .
- الكتابة الصحيحة لهمزة القطع في أول الكلمة
الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 63 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات التعلم وأنشطته
وضعية الانطلاق • تقديم الوحدة : مم تتكون الأسرة ؟ متى تكون سعيدة ؟
• تقديم الدرس : هل يمكن للإنسان أن يستغني عن بيته ؟ لماذا ؟ ما واجبكم تجاه أسركم ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ حاجة الإنسان إلى البيت .
بناء التعلم • قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يمثل البيت للكائن الحي ؟ لماذاحاجة الطفل إلى البيت أكثر من حاجة الحيوان ؟ ماذا يمثل البيت للطفل ؟ كيف يجب أن نتعامل في البيت ؟
• الفكرة العامة : بيان أهمية البيت في حياة الإنسان والحث على المحافظة عليه وعلى الأسرة .
• قراءة أنموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
• تعميق الفهم :
ـ الأسئلة : ذكر الكاتب بعض أسماء بيوت الحيوانات . ماهي ؟ اذكروا أسماء أخرى لم يذكرها . كيف يعبر الحيوان عن حبه لمأواه ؟ لماذا بدأ الكاتب بالتحدث عن علاقة الحيوان بمأواه ؟ يقال : إن البيت أول مدرسة للطفل . ما رأيكم ؟ كيف نجعل من البيت مصدر سعادة لأفراده ؟
 شرح المفردات :
- استقل بنفسه : انفرد بتدبير شؤونه بنفسه
- يستكمل : يتم
- ممدن : محضِّر
- رذيلة : نقيصة , عمل خسيس
 المغزى من النص :
البيت لا غنى للإنسان عنه فعليه المحافظة عليه والعمل على حسن معاملة أفراده .

 الرسم الإملائي :
لماذا كتبت الهمزة في الكلمات التالية همزة قطع ؟
أ- أنا  ضمير
- أخذ  فعل ماضي ثلاثي مجرد
- إلى  حرف جر
- أفهم , أهتم  فعلان مضارعان
- إحسان  مصدر على وزن إفعال
ب - تكتب همزة القطع في أول الكلمة إذا كانت مسبوقة بحرف جر[الباء] وحرف التسويف[السين] ولام التوكيد وكاف التشبيه . مثال : بأمر- سأسافر- لأكتب - كأسد .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 كيف يهتم المسلم ببيته ؟ ماذا يتعلم الطفل في البيت ؟ كيف يؤثر البيت على سلوك الطفل خارجه ؟ ماذا يحدث لو صلحت كل البيوت؟ولو فسدت ؟
 عد إلى النص و استخرج منه كلمات وردت بهمزة القطع .
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أهمية البيت في حياة الإنسان ودوره في تربيته وتكوينه .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة.
تقويم ختامي  ماذا قدمت البيوت الصالحة للمجتمع ؟ هاتوا أمثلة . ماواجب الأب في
البيت ؟ والأم ؟ والأولاد ؟ كيف يبنى البيت الصالح ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ بيته ويحافظ عليه ويعمل على إسعاد أفراده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع: مذكرات جاهزة للتدريس السنة 1 متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة بوشيخي مدني -عين الذهب- :: مساهمات تلاميذ :: الاولى متوسط-
انتقل الى: